مقالات صحية

الطفحات الجلدية عند الأطفال تثير مخاوف الأبوين

Share:

الطفحات الجلدية عند الأطفال تثير مخاوف الأبوين

 اليوم سنتحدث عن الطفح الجلدي لدى الأطفال الصغار، وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن عام واحد. إذ يعتبر الطفح الجلدي من المشاكل التي غالباً ما يأتي الآباء والأمهات إلى الطبيب لطلب الإستشارة. إذ تظهر علامات القلق على وجوههم، ويتبادر إلى أذهانهم العديد من التساؤلات حول ماهية ذلك الطفح الجلدي؟ وكيف يمكن علاجه؟ وهل هو بسبب الحساسية من الطعام؟ وما إلى ذلك من الأسئلة.

  • إلتهاب الجلد الدهني: هذا المرض شائع جداً عند الأطفال، حيث تختلف شدة الأعراض من طفل لآخر، وتظهر الأعراض عادة عند بلوغ الطفل لعمر 14 يوما إلى 12 أسبوع. ويكون هذا الطفح على شكل بقع حمراء متقشرة، ونادراً ما تسبب الحكة، وتتكون في المناطق التي بها العديد من الغدد الدهنية، مثل: الخدين، الحاجبين، خلف الأذن، فروة الرأس، الصدر، الرقبة، وأيضاً في مناطق إرتداء الحفاظات. ويمكن أن يختفي هذا الطفح من تلقاء نفسه قبل مرور سنة واحدة من الإصابة به.
  • إلتهاب الجلد التحسسي: شائع عند الأطفال بنسبة 10%. وقد يصاب به الطفل بعد مرور شهرين إلى 3 أشهر من عمره. إذ يكون على شكل بقع حمراء، تسبب حكة شديدة، تظهر في أماكن معينة من الجسم، مثل: الخدود، طيات الجلد (الذراع والساق)، حول الرقبة. وهو نادر الظهور في مناطق إرتداء الحفاظات أو الإبط. وغالباً من يصاب بهذا من لديه تاريخ عائلي في الإصابة بالحساسية. لاسيما أن بعض الحالات التي تعاني من هذه المشكلة لديها حساسية من الطعام بنسبة 10 – 70%. حيث يتساءل الكثيرون عن سبب إرتفاع هذه النسبة. ذلك لأنه كلما كانت الأعراض شديدة كلما زادت إحتمالية وجود الحساسية تجاه الطعام.  
  • الطفح الجلدي الحراري: عادة ما يكون عبارة عن حبوب مائية أو حبوب حمراء صغيرة تظهر عند تعرض الجسم للأجواء الحارة وزيادة العرق وانسداد القنوات العرقية، وتتحسن عند التعرض للأجواء الباردة.

 هذا ما لدينا اليوم للحديث عنه بخصوص الطفحات الجلدية، حيث أن هناك أنواع أخرى عديدة لم نذكرها، إذ يمكن أن تجتمع عدة أنواع منها في آن واحد لدى الطفل. لذا يجب إستشارة أخصائي الأمراض الجلدية للأطفال قبل القيام بأي إجراء، كمنع بعض الأطعمة عن الطفل قبل التأكد من تحسس الطفل بشكل فعلي تجاه تلك الأطعمة.

الطفحات الجلدية عند الأطفال تثير مخاوف الأبوين

Skin rashes in children raise parents’ concerns

للمزيد من المعلومات و حجز المواعيد ، يرجى التواصل مع قسم الخدمات العربية

  • Readers Rating
  • Rated 3.4 stars
    3.4 / 5 (5 )
  • Your Rating