المراكز والعيادات المتخصصة   
مركزعناية الصحة التنفيذية ومعهد الأسنان
الاصطناعية المميزة والأخرى
عن مستشفى ويشتاني  
 
تأسس مستشفى " ويشتاني " بأيدي الأطباء والممرضين ورجال البنوك والموظفين ورجال الأعمال ، فبتاريخ 1 فبراير عام 1990م تم وضع حجر أساسها واكتمل بناؤها فيما بعد حيث تسع 500 سريرا ،وكما تكون على المستوى الدولي تحت رعاية نخبة إدارة شركة مستشفى " ويشتاني " المحدودة ، و بعد عام من تاريخ تأسيسها تم تحويلها إلى شركة مساهمة مسجلة لدى سوق الأسهم بتاريخ 13 أكتوبر عام 1996م ،  
    المزيد >>  
 
 مستشفى ويشتاني ملك العظام والمفاصل  
مستشفى ويشتاني
مركزالعمود الفقري - Spine Center
مركز الركبة والحوض - Total joint replacement Center
مركز اليد والكتف - Hand & Shoulder Center
عيادة الجراحة العامة للعظام والمفاصل - Orthopedics Clinic
مركز التأهيل والعلاج الطبيعي - Rehabilitation Center
قسم الأشعة التشخيصية - Radiology Center
مركز عيادة الجهاز الهضمي والكبد (GI)
مركز جراحة الجلد بالليزر والتجميل (SLC)
مركز جراحة التجميل المتكامل (Plastic Surgery)
مركز عناية الصحة التنفيذي (EHC)
معهد جذور الأسنان الصناعية والتخصصات - Dentalis Center
مركز الأطفال - Kids Center
مركز صحة المرأة الطبي - Women's Health Center
المزيد >>  
 
   القلب   
هو العضو الذي يقوم بوظيفة سحب الدم وضخه ليتم عملية انتقال الدم إلى سائر أجزاء الجسم ويتكون من أنسجة مبنية على شكل حواجز مكونة من أربعة تجاويف تنقسم إلى الجانب الأيسر والجانب الأيمن ولكل جانب أذين وبطين يفصل بين كل أذين وبطين في الحالات الإعتيادية حاجز أما الجانبين فليس بينهما أي قناة متصلة وبين الأذينين والبطينين حاجز يسمى " صمام القلب".

صمام القلب
وظيفة صمامات القلب كالأبواب للقلب لتفصل بين أجزاء القلب، تعمل الصمامات للحفاظ على جريان الدم باتجاه واحد ومنع تسرب الدم بالاتجاه العكسي، عند فتح الصمام يمر الدم من خلاله وعند انغلاقه لا يسمح بمرور الدم.
للقلب أربعة صمامات وهي :
الصمام الأبهر (Aortic Valve):
الصمام المترالي (Mitral Valve):
الصمام الثلاثي الشرف (Tricuspid Valve):
الصمام الرئوي (Pulmonary valve):
تعمل هذه الصمامات الأربعة معاً لتساعد القلب في القيام بوظيفته في سحب وضخ الدم إلى سائر أجزاء الجسم.

أمراض صمامات القلب
تحصل بسبب إضطرابات في وظيفة صمامات القلب. وينتج عن ذلك عدم تدفق الدم وضخه بشكل طبيعي وتدني في وظيفة القلب الأساسية وممكن حدوث ذلك لجميع فئات الناس في الأطفال حديثي الولادة وكذلك كبار.

أسباب أمراض صمامات القلب
1. أسباب خلقية (Congenital Valve Disease) مثل تضيّق في الصمام
2. مرض روماتيزم القلب (Rheumatic Heart Disease): من أبرز الأسباب لأمراض صمامات القلب. يحدث من خلال الإصابة بحمى الروماتيزم الحامل لجرثومة Streptococcus Germ, Group A وهي جرثومة عنقودية من المجموعة (أ) يسبب الحمى ويؤدي إلى إتلاف صمامات القلب للمريض على المدى الطويل غالباً ما يظهر آثاره بعد مرور 5 – 10 سنوات من الإصابة بحمى الروماتيزم.
3. التنكس (Adult Degenerative Valve Disease) يحدث التنكس عادةً بسبب مرور الوقت والتقدم في السن وهو داء تتدهور فيه وظيفة أو بنيان الأنسجة التي تتكون منها الصمامات، ينتج عن ذلك عدم الدقة في انفتاح وإغلاق الصمامات بسبب تدهور الصمام أو انسداده لأسباب قد تكون من أنسجة الصمامات ذاتها أو حدوث تكلّس (Calcification) في صمام القلب.
4. التهاب الشغاف الجرثومي (Infective Endocarditis) وهو التهاب نتيجة عدوى جرثومية في الدم يؤثر على صمام القلب أويُحدث فيه تمزّق، ويسبب تسرب في الدم بشكل حاد. وذلك بانتقال الجرثومة داخل الجسم عن طريق إلتهاب في الأسنان أو تسوس الأسنان على سبيل المثال.

يوجد نوعان أساسيان من أمراض صمامات القلب :
• تضيق الصمام (Stenosis) يجعل مرور الدم من خلال الصمام المتضيق بصعوبة والأعراض التي تنجم عن ذلك حسب موضع الصمام.
• قلس الصمام (Regurgitation) وهي الحالة التي لا يُغلق فيها الصمام بشكل تام. فيسبب ارتجاع للدم عند إغلاق الصمام ويؤدي الأمر إلى توسع القلب وعمله بقوة أكثر ليدفع الدم الزائد إلى سائر الجسم. ويختلف أعراض الإصابة بحسب موضع الصمام المصاب.

أعراض وعلامات أمراض صمامات القلب
1. سهولة الشعور بالتعب والإرهاق.
2. خفقان القلب بسبب عدم التوازن في النبض.
3. آلام في الصدر.
4. السعال المصاحب للدم، بسبب تراكم الدم وتكسر الأوردة الرئوية.
5. خشونة الصوت، وتكون في المراحل المتقدمة للإصابة وذلك مما يسبب تضخم الاذين الايسر للقلب وضغطه على الأعصاب المتحكمة بالصوت.

يتم تشخيص أمراض صمامات القلب بواسطة الأمور التالية:
- التاريخ المرضي والفحص الجسدي
- تخطيط كهربي للقلب
- تخطيط صدى القلب
- أشعة للصدر
- قسطرة القلب
- فحص الرنين المغناطيسي (MRI) للقلب

علاج أمراض صمامات القلب
1. العلاج بالأدوية (Medical Treatment) عن طريق أدوية مدرات البول والأدوية المضادة لاضطراب نظم القلب والأدوية المضادة لتخثر الدم.
2. توسيع الصمام بالقسطرة البالونية (Percutaneous Balloon mitral valvulotomy, PBMV)
في حالة تضيّق الصمام المترالي من غير وجود تقلص أو تخثر بالدم في الأذين الأيسر للقلب.

العملية الجراحية وله طريقتان
عملية استبدال الصمامات (Valve Replacement)
في حالة التدهورالشديد للصمام مثل حدوث ترسبات جيرية مسببة تصلّب في الصمام، تضرر، تمزّق وترهلات في الصمام أو لا يتم الإنقباض بالفتح والإغلاق بالشكل التام ولا يمكن إصلاحه، يلزم لذلك إجراء عملية جراحية واستبدال الصمام بصمام صناعي، يتطلب من المريض العلاج الوقائي المستمر بالأدوية المضادة لتخثر الدم وينبغي عليه مراجعة الطبيب لمعاينة الحالة بين الحين والأخرى.
عملية إصلاح صمام القلب (Valve Repair)
في حالة حدوث ضرر لصمام القلب، تمزّق أو تسرب مع إمكانية علاجه عن طريق إصلاحه بالخياطة واستعادة وضعه الطبيعي حيث أن إيجابيات هذه العملية أكثر من عملية استبدال الصمام. فإنه يحتفظ بالهيكل الأساسي لصمام القلب ويساعد في الحفاظ على وظيفة القلب بشكله الطبيعي كما أنه يقلل من خطر تجلط الدم في صمامات القلب الاصطناعية أو حدوث نزيف بالدم نتيجة استخدام الأدوية المضادة للتخثر. فالمرضى الذين خاضوا عملية إصلاح الصمام لا يتوجب عليهم تناول أدوية مضادة لتخثر الدم.

مركز القلب بمستشفى ويشتاني
لدينا عدد من جراحي القلب المتخصصين في عمليات إصلاح صمام القلب. بإمكانكم الإستشارة وطلب المزيد من المعلومات في مركز القلب
بمستشفى ويشتاني على الهاتف رقم : ٤۷۷۳-۷٢٢ ٠٢
للتنسيق والتواصل المباشر على رقم الهاتف المحمول :
۹۹۹٠-٨۱۳ ٠٨٧
 
 
 
Thailand Consumers Choice   
هي العلامة التجارة المعروفة جيداً عند الجميع
وهي مقياس النجاح لك ل علامة تجارية حيث تعتمد على توثيق المستهلكين كما أنها تستند إلى الموافقة على نوعيات البحوث , والتي اجرتها منظمة (.Asian Integrated Media Co. Ltd) مستقلة تحت ادارة الشركة والتي يمكن الاعتماد عليها، وهي الآن على نطاق واسع في آسيا وأوروبا (Consumers Choice) وفي الآونة الأخيرة نالت مستشفى ويشتاني على والتي يعترف بها المسنهلكين بأنها نالت العلامة التجارية الجيدة في ميدان خدمات الطب ويمكن للأعزاء أن يصنعون كامل ثقتهم في جودة نوعية الخدمات والرعاية الطبية التي تقدمها المستشفي لمرضاها .

   
عن مستشفى ويشتاني  
 
تأسس مستشفى " ويشتاني " بأيدي الأطباء والممرضين ورجال البنوك والموظفين ورجال الأعمال ، فبتاريخ 1 فبراير عام 1990م تم وضع حجر أساسها واكتمل بناؤها فيما بعد حيث تسع 500 سريرا ،وكما تكون على المستوى الدولي تحت رعاية نخبة إدارة شركة مستشفى " ويشتاني " المحدودة ، و بعد عام من تاريخ تأسيسها تم تحويلها إلى شركة مساهمة مسجلة لدى سوق الأسهم بتاريخ 13 أكتوبر عام 1996م ،  
المزيد >>